حفل إطلاق كتاب "ذهب الرقيم" | عمان

اليوم: الأربعاء، 25/ 1/ 2017

الزمان: 18:30

المكان: مؤسسة عبد الحميد شومان – عمّان.

 

تستضيف مكتبة مؤسسة عبد الحميد شومان العامة ضمن برنامج قراءات في المكتبة، حفل إشهار وتوقيع كتاب "ذهب الرقيم" للدكتور عبد العزيز اللبدي، يُقدّمه الكاتب سيمر أيوب.

كتاب "ذهب الرقيم" هو عبارة عن رواية تاريخيّة تحدث في زمن الأنباط. الذين كان لهم امتداد على الشعوب العربيّة القديمة في المنطقة، من أدوميين وعمونيين، وثمود، والمعينين، وغيرهم من القبائل العربيّة القديمة، ورثوا حضارتهم وتابعوها، ولم يبدأوا من الصفر، الأنباط كانوا شعبا تجاريًا في البر وفي البحر، وامتدت تجارتهم في البحر المتوسط، وفي المحيط الهندي إلى الهند والصين، وامتدت دولتهم من سيناء في الغرب إلى دومة الجندل في الشرق، ومن الحجاز في الجنوب إلى دمشق في الشمال.

اكتشف الأنباط السرج المفرد للجمل واستطاعوا استخدامه في الحرب، كما بنوا سورا في تخوم الصحراء لمنع التصحر ولمنع هجمات البدو الرحل، وكانت الرقيم مدينة عالمية سكنت فيها شعوب مختلفة من اليونان والرومان والمصريين والسوريين والفرس وكل شعوب العالم آنذاك، وامترجت فيها كافة الثقافات الموجودة، وهم أول العرب المعروفين في الغرب كعرب، مع أنهم امتداد لقبائل عربيّة قديمة مثل ثمود وطي وغيرهما من القبائل التي كانت موجودة قبل الغرب.

الأنباط "هم الذين اخترعوا الكتابة العربية الحديثة التي ما تزال تستعمل ليومنا هذا"، مشيرا الى أن ما يسمى الخزنة هي "مكتبة الرقيم"، التي اختفى أي أثر يدل عليها، وشيد الأنباط المسرح الروماني الى جانبها، ما يزيد التحدي للتنقيب في الرقيم والبحث عن وثائق وبرديات تاريخية موجودة في المدينة المدمرة من الزلازل.
 

لصفحة الحدث اضغط/ي هنا.